كتاب القواعد الأساسية للغة العربية


10 قواعد رائعة أساسية في اللغة العربية يجب أن تعرفها
أقدم لكم ملخص مختصر ووجيز ل 10 قواعد أساسية و مبادئ واجبة في اللغة العربية،
القواعد الأساسية للغة العربية للمبتدئين من نحو و صرف و شرح و إعراب في علم مصطلح الحديث’ الموجزة في 12 علما حسب منهج متن الألفية لابن مالك في كتاب نفيس جمع و لخص أمهات كتب النحو و اللغة العربية في أسلوب سهل و دقيق مع العديد من التمرينات’ أقدم لكم نبذة رائعة عن سلسلة شرح أساسيات اللغة العربية يجب أن تعرفها سيرا على ترتيب ألفية ابن مالك المرشد لما يجب أن يعرفه الطلاب سهل التنزيل في دراسة علوم اللغة.  تتمثل القواعد الأساسية في اللغة العربية في:
1-   الكلمة و أنواعها: للكلمة 3 لأنواع يجب أن تعرفها هي الاسم, الفعل و الحرف. للإسم 5علامات يجب أن تميزه عن الحرف و الفعل هي:(ال) التعريفية, التنوين, الجر, النداء و مسند الاسم. كما للفعل أيضا أقسامه حسب الزمن, اللزوم و التعدي و هي: ماض, مضارع و أمر.
2-   الإعراب و البناء: يختص الإعراب بكل بساطة بعلامات أصلية و أخرى فرعية  كما أن مبادئه الأسماء والأفعال، أما الأحرف فهي تتميز بالبناء, و تبقى مبنية دائمًا لا محل لها من الإعراب, و تختلف حركة الإعراب باختلاف تكوين الكلمة، أما البناء هو ثبوت الحرف الأخير للكلمة على واحدة دون تغيير مهما تغير موقعها في الجملة.
3-   العامل و المعمول: يذكره النحويين في كتبهم أنه متى انتظمتِ الكلماتُ في الجملة: فمنها ما يُؤثر فيما يَليهِ، فيرفعُ ما بعدَهُ، أو ينصِبُهُ أو يجزمهُ، أو يجُرُّهُ، حسب معايير الصيغة الإعرابية مما لا يلزم تقديم المعمول أو العامل، مباحث إعرابية متفرقة العامل والمعمول والعمل وهذا الفصل يشتملُ على مجموع مباحث مما يجب أن تعرفه في مَعْنى العامِلِ وَالْمَعْمولِ وَالْعَمَلِ متى انتظمتِ الكلماتُ في الجملة, فالعامل هو المؤثر، والمعمول هو المتأثر، أما العلامات الإعرابية فهي الأثر الناتج عن عملية التأثر والتأثير، ولهذا تتألف الجملة من العامل والمعمول وعلاقة العمل الرابطة أما بعد: فإن نظرية العامل في حضارة الكلمة و الوعي اللغوي في النحو العربي لغتا و اصطلاحا مِن أعرق الموضوعات وأكثرها إثارة للجدل والمناظرة.
4-  
النكرة و المعرفة:أقدم لكم درس نموذجي كما عرفه اللغويين النكرة هي اسم يدل على شيء غير معين أو محدد، سواء كان إنسانًا أو حيوانًا أو غيرهما والنكرة عكس المعرفة، فالنكرة والمعرفة اسمان متضادان، فالمنكر ضد المعروف، والنكرة هي الأصل على خلاف المعرفة، و المعرفة هي ما دل على شيء معين ومعروف، سواء كان إنسان أو حيوان أو جماد ما يجب أن تعرفه بإجماع النحاة أن باب المعرفة والنكرة ليس مِن التوابع، وإدراجُ "ابن جروم" _رحمه الله_ له بين التوابع له سببٌ  في قواعد تعريف النعت.
5-   العلم: اعلموا أنه اختلف في أن تصور ماهية العلم المطلق هل هو ضروري يتصور ماهيته بالكنه فلا يحد أو نظري يسهل تعريفه أو نظري غير عسير التعريف؟ العِلْـمُ كلمة لاتينية تعني "المعرفة" و هو أسلوب منهجي يقوم ببناء وتنظيم المعرفة له للعلم رُتْبة ودرجة بين المعارف الستة من حيث قوة التعريف. ..... يمكن تقسيمها إلى فرعين رئيسيين: علوم الحياة (أو العلوم البيولوجية) والعلوم الفيزيائية, و قسمه اللغويين إلى الكنية وهي الأسماء التي تبدأ بأب أو أم، نحو أبي يوسف  و أخرى مختلفة بحسب الاعتبارات اللغوية و النحوية.
6-   ألفاظ الإشارة: في إيجاز معرفة الأصول و في معنى الدليل على المشار إليه مثل: هذا، هذه، ذلك، هؤلاء،....
7-   الاسم الموصول و الموصولات الحرفية: هو اسم مبني يؤتى به لربط الكلام وبالأخص ربط الأسماء بالأفعال, اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع فاعل, ومن الأسماء الموصولة أيضا (من) للعاقل و(أي) للعاقل وغير العاقل  وهو اسم لا يكتمل معناه إلا بجملة تأتي بعده تسمى صلة سنتعرف على أحكام وقواعد الاسم الموصول ، بما تيسر من التفصيل ، والأمثلة المبسطة.
8-   الفاعل و المفعول: الفاعل في اللغة العربية هو اسم مرفوع أو في محلِّ رفع تقدَّمه فعل تام مبني للمعلوم أو شبهه، فأُسنِدَ إليه الفعل. و الفاعل في المعنى هو من قام بالفعل أي من فعله حقيقةً، ينقسم الفاعل إلى اسم ظاهر و ضمير متصل بمختلف أنواعه.
9-   المبتدأ و الخبر: المبتدأ اسم مرفوع محكوم عليه بأمر، يقع في أول الجملة، و يسند إليه الخبر، فتتكون منهما جملة اسمية مفيدة، يكون مرفوع دائما و يأتي غالبا أول الجملة الاسميّة، ويكون في أغلب الأوقات معرفة.

10-    الأفعال الناقصة: كان وأخواتها أو الأفعال الناقصة(وقد سمّيت ناقصة لأنها لا تكتفي بمرفوعها، أي لا تتمّ الفائدة بها والمرفوع بعدها، بل تحتاج مع المرفوع إلى منصوب) في اللغة العربية يلزم أن نعرف أنها أفعال ناسخة تدخل على الجملة الاسمية فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها، وهي مجموعتان: الأولى كان وأخواتها: أصبح وأضحى وظل وأمسى وبات وصار وليسَ وما بَرِحَ ما انْفَكَّ وما زَالَ وما دامَ, الثانية: كادَ وأخواتها
التحميل من هنا 




تعليقات

المشاركات الشائعة